600c0ee6423a2.png

المصطلح النحوی فی کتاب سیبویه؛ دراسة فی العلاقات الدلالیة (المشترک المصطلحی، تداخل المصطلحات، الترادف المصطلحی)

مکان چاپ: مصر/قاهره ناشر: دار النشر للجامعات تاریخ چاپ: ۲۰۱۷ میلادی زبان: عربی

لا یزال کتاب سیبویه مجالاً خصباً للدراسات اللغویة، فقد جاء هذا الکتاب فلتة من فلتات التألیف النحوی، الذی فرض نفسه علی مدی زمنی واسع. و قد بهر المؤلف هذا الکتاب، فوجدت فیه معنیاً لا ینضب لأعمال یمکن احکامها لخدمة العربیة، وعاء حضارة الاسلام و علومه، فأحببت أن یمهد الطریق الی فهم امثل لنصوص کتاب سیبویه، بوصفه قرآن النحو.

منابع مشابه بیشتر ...

6011754157508.png

ظاهرة القبح فی کتاب سیبویه دراسة وصفیة تحلیلیة

احمد عبدالله البحبح

إن سیبویه فی کتابه لم یکتف بوضع الاصول والقواعد، و سرد الشواهد و تحلیلها، بل رصد کثیرا من الظواهر اللغویة دقیقا ینبئ عن عبقریة هذا الرجل، بید أنه فی رصده هذا لم یکن فی کثیر من ذلک یضع حدودا و معالم و مصطلحات واضحة لهذه الظواهر، شأنه فی ذلک شأن العصر الذی الف فی کتابه. من هذه الظواهر «ظاهرة القبح» التی کثرت امثلتها فی کتاب سیبویه کثرة جعلتنی اشد الرحال الیه، وانهد لدراسة هذه الظاهریة فیه، وأعکف علی تتبعها تفتیشا و تنقیحا و تأملا، فألفیت ماده تستحق البحث والدراسة؛ تمخض عنها موضوع بحث هذا الکتاب «ظاهرة القبح فی کتاب سیبویه».

600c0dee1a281.png

الدلالة و التقعید النحوی؛ دراسة فی فکر سیبویه

محمد سالم صالح

یقوم هذا الکتاب بجلاء العلاقة بین النحو والدلالة و رصد اثر الجوانب الدلالیة فی وضع القواعد النحویة من خلال کتاب سیبویه الذی لا یعدی اولی المحاولات النحویة المدونة التی وصلتنا فحسب، و انما یمثل کذالک قمة الدراسات النحویة التی سبقته، و مرحلة نضج البحث النحوی الذی یعنی ببیان التراکیب و کشف خصائصها و مهانیها.