6034f68010313.png

من الادب الحدیث فی ضوء المذاهب الادبیة والنقدیة

مکان چاپ: ریاض ناشر: دار المریخ تاریخ چاپ: ۱۹۸۱ هجری شمسی زبان: فارسی

من خلال النصوص الادبیة الحدیثة التی سیکشف التحلیل والنقد عن خصائصها و مذاهبها و اتجاتها، و عن مکانها و منزلتها من التقلید أو التجدید أو الابتکار یتمیز الأدب بعصر یختلف کثیراً عن عصور سابقة، تمثل واقع العصر الذی نعیشه و نحیاه. فی القسم الاول من هذا الکتاب بحث عن الحیاة الادبیة فی العصر الحدیث و ثم باحث المؤلف عن المدارس الادبیة فی العصر الحدیث و ثم فی تحلیل النصوص الادبیة و نقدها.

منابع مشابه بیشتر ...

6034f8ae4e20c.png

المذاهب الادبیة و آثارها فی شعرنا العربی

حمدی الشیخ

فهذه جولة فی بستان الادب العربی نقطف منها من ثماره الیانعة و قطوفه الدانیة فی رحاب المذاهب الادبیة بین التاثیر والتاثر فی ریاض ادبنا العربی لنری کیف تحول الذوق العربی فبی العصر الحدیث من مذهب ادبی الی آخر حتی وصل الی ما هو علیه الیوم. و قد بدأ الباحث حدیثه عن الکلاسیکیة الغربیة موضحا نشأتها و سماتها و کیف کان للبعثات والترجمة آثار عظیمة فی نشأتها فی أدبنا العربی ثم وضح أثرها فی جماعة الاحیاء والبعث. ثم تحدث الباحث عن النزعة الرومانسیة و أسباب التحول الیها و کیف ظهرت الرومانسیة فی أدبنا العربی مرورا باصول نشأتها فی احضان الاحیاء والبعث ثم انفصالها لتشکل نزعة مستقلة علی أیدی رواد الدیوان و ابولو والمهجر.

6034f3a1b39f7.png

المدارس الادبیة و مذاهبها: القسم التطبیقی

یوسف عید

یتناول هذا الکتاب بین دفتیه «المدارس الادبیة و مذاهبها» بنظریاتها، کاشفا اللثام عن معالمها و خصائصها، متجنبا الغوص علی المسببات والدواعی والظروف التی تضافرت لنشأة هذا المذهب او ذاک، مکتفیاً بالاشارة الی عوامل التطور البارزة. و هذا الکتاب الذی یعرض «التطبیقات و یتبعه جزء ثان یهتم بالنظریات»؛ أی بنصوص تختص بالمواد النظریة و تقوم هذه النصوص علی مقطعات شعریة محللة و أخری نثریة معالجة، جاءت لتوضح القواعد الاساسیة التی قامت واستقرت علیها تلک المدارس.