60e0567d167a5.png

التفکیر النحوی والدلالی عند العرب من الاعتقاد الی الممارسة اللغویة

مکان چاپ: رباط/عمان ناشر: مرکز الکتاب الاکادیمی تاریخ چاپ: ۲۰۱۷ میلادی زبان: عربی

فی هذا الکتاب رؤیة تربط بین النحو والدلالة علی اساس الاعتقاد، او ما یعتقد صحته، لیکون المنهج قائما علی استعمال لغوی مؤید بالاعتقاد، و مؤید له و علیه، ففی جزئه الاوال حدیث عن الفکر الاعتزلی من خلال لف الزمخشریة و فی الثانی منه حدیث عن کتاب الانابة و کیف یناقش ادلة المخالفین بناء علی ذلک الارتباط، الوثیق بین المنهج والاستعمال و العقیدة من جهته و بین المعرفة اللغویة و سلامتها من عدم سلامتها من ناحیة ثانیة.

منابع مشابه بیشتر ...

616accdebe9af.png

محاضرات فی نحو النص

محمد یاسین الشکری

نحو النص هو الاداة الدقیقة والمهمة فی تحلیل النص، بل هو الوسیلة المهمة من وسائل فهم النص، لأنه یعمل علی ضوء صلة النحو بمعانی الکلام، أی أن هذا المصطلح یعتمد علی مصطلح نحو الجملة، لأن نحو الجملة لا یکفی لکل مسائل الوصف اللغوی، فالحکم بقبول جملة ما دلالیا لا یمکن أن ینفصل عن السابقة علیها، دون الوقوف علیها وحدها. و لأن مصطلح نحو الجملة قد أهمل السیاق الاجتماعی علی الرغم من أهمیته الکبری فی الدراسات اللغویة.

60e0574be1a38.png

النواسخ الفعلیة والحرفیة: دراسة تحلیلیة

احمد سلیمان یاقوت

یتکون البحث فی هذا الکتاب من مقدمة و بابین. المقدمة تتناول کلمة النواسخ بمعناها اللغوی و معناها الاصطلاحی، ثم تحدید الزمن الذی ظهر فیه المعنی الاخیر و تعلل لوجود هذه الکثرة من النواسخ فی اللغة و تناول المقدمة ایضاً الجملة الاسمیة، و ترکیب الکلمات فیها، و مقارنة ذلک بلغات اخری. تناولت فی الباب الاول الافعال الناسخة و فی الباب الثانی الحروف الناسخة مع العنایة فی البابین ببیان الاصول لکل، والاستعمالات التی تختص بها، والتطورات التی ربما حدثت فیها، والاستعمالات الحتی هجرت فی وقتنا الحاضر او التی مازالت مستعملة.