یتکون البحث فی هذا الکتاب من مقدمة و بابین. المقدمة تتناول کلمة النواسخ بمعناها اللغوی و معناها الاصطلاحی، ثم تحدید الزمن الذی ظهر فیه المعنی الاخیر و تعلل لوجود هذه الکثرة من النواسخ فی اللغة و تناول المقدمة ایضاً الجملة الاسمیة، و ترکیب الکلمات فیها، و مقارنة ذلک بلغات اخری. تناولت فی الباب الاول الافعال الناسخة و فی الباب الثانی الحروف الناسخة مع العنایة فی البابین ببیان الاصول لکل، والاستعمالات التی تختص بها، والتطورات التی ربما حدثت فیها، والاستعمالات الحتی هجرت فی وقتنا الحاضر او التی مازالت مستعملة.

منابع مشابه بیشتر ...

616accdebe9af.png

محاضرات فی نحو النص

محمد یاسین الشکری

نحو النص هو الاداة الدقیقة والمهمة فی تحلیل النص، بل هو الوسیلة المهمة من وسائل فهم النص، لأنه یعمل علی ضوء صلة النحو بمعانی الکلام، أی أن هذا المصطلح یعتمد علی مصطلح نحو الجملة، لأن نحو الجملة لا یکفی لکل مسائل الوصف اللغوی، فالحکم بقبول جملة ما دلالیا لا یمکن أن ینفصل عن السابقة علیها، دون الوقوف علیها وحدها. و لأن مصطلح نحو الجملة قد أهمل السیاق الاجتماعی علی الرغم من أهمیته الکبری فی الدراسات اللغویة.

60e057203673e.png

الموجز فی تعلم فن الاعراب

رامی تکریتی

کتاب یضم فوائد مقتطفة من ابواب النحو، و تعلیق اشباه الجمل، و اعراب المصادر المؤولة، و تحدید الجمل و اعرابها، والتفریق بین انواع الواو، و قاعدة اعراب المجرور و الاسماء الموصولة و اسماء الاستفهام، و طرائق مساعدة فی التفکیر السلیم، و انحاء استعمل الافعال والادوات کثیرة، و اعراب التراکیب المشکلة. هذا الکتاب جاءت فی فصلین رئیسین، یشتجر منهما مباحث متعددة، فقام الفصل النظری علی خمسة مباحث ضم الاول مختارات من ابواب النحو، و قد رکزت المؤلف فیه علی المنصوبات و طرائق التفریق بینها عند التباسها، والثانی تعلیق اشباه الجمل و هو عقدة جل طلابنا الیوم.